جنوحات: “أغلب المصابين المتواجدين بالمستشفيات غير ملقحين”

كشف البروفيسور كمال جنوحات رئيس الجمعية الوطنية لعلم المناعة، مدير المخابر المركزية، ورئيس المجلس الطبي لمستشفى الرويبة، أننا نسجل منذ أيام تضاعف أرقام المصابين بوباء كوفيد، ومن الصعب التكهن بقوة الموجة الرابعة وتأثيرها.

وقال البروفيسور جنوحات في تصريح لإذاعة سطيف، اليوم الجمعة، “حاليا أزيد من 95 بالمائة من المتواجدين بالمستشفيات هم غير ملقحين، مثلا لدينا حاليا بالمستشفى 55 مريضا، واحد فقط ملقح بالجرعة الأولى والباقي جميعهم غير ملقحين. لذلك يرجى من كل من أخذ الجرعة الأولى منذ أكثر من ثلاثة أشهر يتوجب عليهم فورا أخذ الجرعة الثانية حماية لهم”.

وذكر رئيس الجمعية الوطنية لعلم المناعة المواطنين، أن الجزائر من الدول القليلة في العالم التي توفر اللقاح بشكل واسع ومنوع وفي كل وقت ومكان.

وأكد جنوحات، أنه “من أصيب أكثر من مرتين بالكوفيد فمناعته ضعيفة، وسيصاب مرة ثالثة ورابعة لذلك عليه بالتلقيح “.

وأضاف رئيس المجلس الطبي لمستشفى الرويبة قائلا: “الآن علميا ضمن المجلس العلمي الطبي ننصح بتقديم الجرعة الثالثة لكل الفئات دون استثناء، وأيضا بإمكان المواطنين الاختيار في أخذ أي نوع من اللقاح المتوفر”.

وقال: “لا تزال دائما سلالة دلتا هي المنتشرة في البلاد، ونعرف أنها سريعة في فصل الشتاء ونقص الحرارة تساعدها كثيرا”، حسب البروفيسور جنوحات.

وأشار ذات المتحدث، إلى أن “ولاية بجاية الآن تسجل أعلى الأرقام في عدد الإصابات مقارنة بولايات أخرى، لذلك السلطات العليا تركت للجهات المحلية كل الحرية في أخذ أي إجراء وقائي”.

وأظن أن الجهات المختصة قد بدأت فعلا في التحضير لأي طارئ ممكن استعدادا للموجة خاصة من ناحية توفير الأوكسجين بالمستشفيات وكل الجوانب اللوجيتسية.

وختم كمال جنوحات، كخبراء ومختصين ومسؤولين نرجوا ضرورة الإسراع في فرض الدفتر الصحي الإجباري لدخول الأماكن العمومية المغلقة، كما هو معمول به حاليا في كل الدول .

ورجائي أن تكون الموجة الرابعة خفيفة وغير قوية وهدفنا الإنقاص من قوتها باستخدام الكمامة والتلقيح.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: