بولخراص يشرف على إفتتاح أشغال الإجتماع التشاوري 13 لمنتدى مجمّعات الطاقة الإفريقية

أشرف الرئيس المدير العام لمجمّع سونلغاز الرئيس الحالي للّجنة المغاربية للكهرباء” COMELEC “،  شاهر بولخراص على إفتتاح أشغال الإجتماع التشاوري الثالث عشر لمنتدى مجمّعات الطاقة الإفريقية الذي تم عقده يوم الثلاثاء 12 أكتوبر 2021 بالتعاون مع اللّجنة المغاربية للكهرباء، وهذا في إطار تواصل أشغال جمعية شركات الكهرباء الافريقية (ASEA).
وفي كلمته بالمناسبة اعتبر  شاهر بولخراص  بأن عامل الوقت أصبح ضروريّا لتعزيز ديناميكية مناسبة هدفها تطوير الجمعية.
وأوضح الرئيس المدير العام للمجمّع بأن”كوميلاك” تهتم بجميع المسائل المتعلقة بقطاع الكهرباء وتهدف بشكل خاص إلى التبادل المنتظم للمعلومات والخبرات بين أعضائها.
وبصفته رئيسا للّجنة المغاربية للكهرباء، أضاف:”أؤكد مرّة أخرى رغبتي في العمل مع جميع الدول الأعضاء وجميع المتعاونين واللّجان المنبثقة عن هذه اللجنة المغاربية”.
من جهته ركّز الأمين العام لـ”كوميلاك”، الرئيس الحالي لمنتدى مجمّعات الطاقة الإقليمية الإفريقية،  شويرب لخضر، -ركّز- بشكل أساسي على محورين:
-المحور الأول يتعلّق بعرض مخرجات اجتماع ممثلي ASEA ، ومجمعات الطاقة الإقليمية وأصحاب المصلحة الآخرين ، الذي عقد في 1 أكتوبر 2021 ، والتي يمكن تلخيصها على النحو التالي:
*التذكير بإجراءات مختلف الأنشطة التي تم تنفيذها، ولا سيما تلك المتعلقة بالخصائص التقنية لمختلف أنظمة الكهرباء الإقليمية.
* تنفيذ المشاريع ذات الاهتمام المشترك.
-أما المحور الثاني فيتعلّق بعرض وضعية أنشطة”كوميلاك”، التي سلّطت الضوء على تطوير الربط الكهربائي الإقليمي الذي يمثل أهمية كبيرة لإنشاء سوق كهرباء إقليمي موحّد وتطوّره المستقبلي، فضلا عن ضمان التنسيق وتعزيزه بين مختلف المتعاملين.
وعلى هامش هذا الاجتماع، تم تنظيم اجتماعات”فردية” بين مسؤولي سونلغاز، ومختلف نظرائهم من شركات Senelec (السنغال) و CIE (ساحل العاج) و RNT (أنغولا) و(ENDE ) أنغولا..
وتجدر الإشارة إلى أنه تم اتخاذ قرار بالإجماع من قبل كلّ الأعضاء بخصوص إجتماعات جمعية شركات الكهرباء الافريقية المقبلة، والمقررة عقدها في الجزائر في شهر مارس 2022.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: