فوائد الشاي الأزرق للنساء تفوق الخيال

الشاي الأزرق هو نوع حديث من أنواع الشاي، نال انتشاراً واسعاً في الآونة الأخيرة بسبب لونه الجميل وغير المعتاد. يستخدم منذ القدم في جنوب شرق آسيا؛ أما حديثاً فهو يعتبر أحد أشهر المنتجات الزراعية في منطقة جازان في المملكة العربية السعودية.
يمتاز الشاي الأزرق برائحته الزهرية، أما نكهته فهي تتشابه قليلاً مع الشاي الأخضر، لكنه أخفّ منه في الحدّة. هو كناية عن مسحوق زهرة البازلاء الزرقاء، والتي تعرف باسم كليتوريا تيرناتي عادة ما تستخدم كنبتة للتزيين أو كأصباغ عضوية في الطهي التايلاندي، لكنها في الواقع، لها فوائد جمّة في عالم الطب، إذ تعتبر من النباتات الطبية الغنية بمضادات الأكسدة الطبيعية، أهمها الأنثوسيانين، وهو مركّب موجود في الفواكه والأزهار ذات الألوان الأزرق، الأحمر أو الأرجواني، يضاعف من تدفّق الدم في الجسم، هذا إضافة إلى فوائده التجميلية، وأشهرها للشعر بفضل ما يحتويه من فيتامينات ومعادن كمجموعة فيتامين B، C، D و E، كذلك الكالسيوم، الفسفور، الحديد، البوتاسيوم، المغنيزيوم وغيرها..
فوائد الشاي الأزرق للنساء
يسهّل الشاي الأزرق الهضم؛ لأنه غني بمضادات الأكسدة، مما يجعله مشروباً رائعاً للتخلص من السموم. يساهم شرب كوب من الشاي الأزرق، مرة أو مرتين في الأسبوع على معدة فارغة، في طرد السموم المتراكمة في الجسم، ويحسّن صحة الجهاز الهضمي إلى حدّ كبير.
يسرّع من فقدان الوزن، فهو خالٍ من الكافيين، كما أنه لا يحتوي على كربوهيدرات ودهون وكوليسترول، لذلك هو مشروب مثالي لمن يتبعون نظاماً غذائياً لإنقاص الوزن؛ حيث إنه ينقّي الأمعاء من أي فضلات وشوائب غذائية.
يعزّز من صحة القلب، فهو محمّل بمركّبات بيوفلافونويد، التي توفّر الصفات المضادّة للأكسدة الوقائية والعلاجية لصحة القلب، كما يقلّل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول والدهون المرتفعة في مجرى الدم؛ لذلك فإنَّ شرب الشاي الأزرق يجنّب خطر الإصابة بمجموعة من أمراض القلب، مثل تصلّب الشرايين، النوبات القلبية والجلطات الدموية الخطيرة في الشرايين والأوردة.
يعزّز الشاي الأزرق الذاكرة؛ لأنه ينعم بالعديد من مضادات الأكسدة القوية مثل البوليفينول، بالإضافة إلى المغذّيات النباتية ذات القيّمة الهائلة، والتي تُظهر تعزيزاً هائلاً للذاكرة. ويحسّن الحالة المزاجية وله تأثيرات على التخلص من التوتر، وقد يساعد أيضاً في تقليل أعراض القلق. ويعزّز صحة البصر.

فوائد الشاي الأزرق والشعر

يحفّز الشاي الأزرق نمو الشعر بشكل صحي.
– يمنع جفاف فروة الرأس ويقيها من القشرة.
– يقوّي بصيلات الشعر ويرمّم التالف منها.
– يحتوي الشاي الأزرق على الأنثوسيانين، وهو مركّب معروف بقدرته على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، ما يساهم في حماية الشعر من مختلف المشاكل التي عادة ما يعاني منها.
– يقي من ظهور الشيب ويعالج تساقط الشعر.
– يعمل الشاي الأزرق على تحفيز إنتاج الكولاجين لفروة الرأس، وبالتالي يمنع جفاف فروة الرأس الذي يسبّب القشرة المزعجة ويحافظ عليها رطبة.

فوائد الشاي الأزرق والبشرة

تساعد مركّبات الفلافونويد الموجودة في الشاي الأزرق على تحفيز إنتاج الكولاجين، مما يساعد على ترطيب الجلد. إنَّ شرب كوب من الشاي الأزرق يفتح البشرة الباهتة بشكل كبير، ويزيل البقع الداكنة وتفاوت لون البشرة.

فوائد صحية منوّعة للشاي الأزرق

– يعتبر الشاي الأزرق من التوجّهات الغذائية الشائعة في الآونة الأخيرة للعناية بالشعر والجسم، وذلك لما يقدّمه من فوائد رائعة لصحة الإنسان، مثل تعزيز فقدان الوزن، إزالة السموم من الجسم، تهدئة العقل ونمو الشعر.
– تحسين الحالة المزاجية والاسترخاء والتخلص من الضغوط العصبية.
– تحسين الذاكرة والتركيز وحالة الدماغ خصوصاً مع تقدم العمر.
– مقاومة الجذور الحرّة وتلف الخلايا بفعل مضادات الأكسدة القوية، وبالتالي مقاومة أعراض الشيخوخة والسرطانات.
– تحسين الحركة الدودية للأمعاء والحدّ من أعراض الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي.
– تحسين عملية التمثيل الغذائي ورفع معدل الحرق، فهو خيار جيد جداً مع أي نظام غذائي.
– يحسن نسبة السكر في الدم، يقلل امتصاص الجسم للدهون المشبعة، وبالتالي يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.
– يحافظ على صحة ورطوبة ونضارة الشعر والبشرة، ويقاوم تأثير ظهور علامات السن عليهما.
– يحافظ على صحة العينين

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: